منتدى فجر السنة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك أخى الغالى فى منتدى فجر السنة
ندعوك لتسجيل أو التعريف بنفسك إذا كنت من عائلة المنتدى
* ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد *

منتدى فجر السنة

للقرآن الكريم وعلومه
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
  • قانون رقم 1: عدم التعرض للخلافات المذهبية والطائفية والحزبية  السياسية والتي تُضيع الوقت والجهد .قانون رقم 2: الإلتزام بتعاليم الشريعة الاسلامية ومنهج اهل السنة والجماعة في جميع مواضيع الموقع . قانون رقم 3: عدم التعرض بالإزدراء والنقيصة لاي شخصية اسلامية من عالم او قارئ او داعية او مثقف  . قانون رقم 4: يمنع استخدام الألفاظ المخالفة للشرع و التي تخدش الحياء العام وتتعدى حدود الأدب . قانون رقم 5: لابد من وضع الموضوع في القسم المناسب والمخصص له  .

شاطر | 
 

 الاربعين نووية من الحديث الحادي والثلاثون إلى الحديث الأربعون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد

avatar

عدد المساهمات : 32
نقاط التميز : 28125
العمر : 38

مُساهمةموضوع: الاربعين نووية من الحديث الحادي والثلاثون إلى الحديث الأربعون    الجمعة أكتوبر 22, 2010 11:42 am

( الحديث الحادي والثلاثون )



عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه ، قال : جاء رجل الي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! دلني علي عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ، فقال : (( ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه [ رقم : 4102 ] ، وغيره بأسانيد حسنة .



( الحديث الثاني والثلاثون )



عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( لا ضرر ولا ضرار )) .

حديث حسن ، رواه ابن ما جه [ راجع رقم : 2341 ] والدار قطني [ رقم : 4/ 228 ] في ( الموطأ ) عن عمرو بن يحيي عن أبيه عن النبي صلي الله عليه وسلم مرسلا ، فأسقط أبا سعيد ، وله طرق يقوي يعضها بعضا .



( الحديث الثالث والثلاثون )



عن ابن عباس رضى الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، قال : (( لو يعطي الناس بدعواهم ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، ولكن البينة علي المدعي واليمين علي من أنكر )) .

حديث حسن ، رواه البيهقي [ قي (( السنن )) 10/252 ] وغيره هكذا ، وبعضه في الصحيحين )) .



( الحديث الرابع والثلاثون )



عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )) .

رواه مسلم [ رقم : 49 ] .



( الحديث الخامس والثلاثون )



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، و لا تدابروا ، ولا يبع بعضكم علي بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم أخو السلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوب ها هنا )) ويشير صلي الله عليه وسلم الي صدره ثلاث مرات ـ ( يحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم علي المسلم حرام : دمه وماله وعرضه

رواه مسلم [ رقم : 2564 ] .



( الحديث السادس والثلاثون )



عن أبي هريرة رضي الله عته ، عن التبي صلي الله عليه وسلم قال : (( من نفس عت مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عته كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر علي معسر ، يسر الله عليه فى الدتيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله قي الدتيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس قيه علما سهل الله له به طريقا الي الجنة ، وما اجتمع قوم قي بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، الا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيما عنده ، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه )) .

رواه مسلم [ رقم : 2699 ] بهذا اللفظ .



( الحديث السايع والثلاثون )



عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : (( إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عتده حستة كاملة ، وإن هم بها قعملها كتبها الله واحدة )) .

رواه البخاري [ رقم : 6491 ] ، ومسلم [ رقم : 131 ] ، في صحيحيها )) بهذه الحروف .



( الحديث الثامن والثلاثون )



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله : (( إن الله تعالى قال : من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب الئ بالنوافل حتي أحبه ، فأذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها . ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ؛ ولئن استعاذني لأعيذه )) .

رواه البخاري [ رقم : 6502 ] .



( الحديث التاسع والثلاثون )



عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : (( إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه )) .

حديث حسن ، رواه ابن ماجه [ رقم : 2045 ] والبيهقي [ والسنن )) 7/356 ] وغيرهما .



( الحديث الأربعون )



عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : أجذ رسول الله صلي الله عليه وسلم بمنكبي ، فقال : (( كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل )) .

وكان ابن عمر رصي الله عنهما يقول : إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك .

رواه البخاري [ رقم : 6416 ] .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاربعين نووية من الحديث الحادي والثلاثون إلى الحديث الأربعون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر السنة :: منتدى المكتبة الاسلامية :: مكتبة اسلامية-
انتقل الى: