منتدى فجر السنة
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك أخى الغالى فى منتدى فجر السنة
ندعوك لتسجيل أو التعريف بنفسك إذا كنت من عائلة المنتدى
* ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد *

منتدى فجر السنة

للقرآن الكريم وعلومه
 
الرئيسيةالبوابة*مكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
  • قانون رقم 1: عدم التعرض للخلافات المذهبية والطائفية والحزبية  السياسية والتي تُضيع الوقت والجهد .قانون رقم 2: الإلتزام بتعاليم الشريعة الاسلامية ومنهج اهل السنة والجماعة في جميع مواضيع الموقع . قانون رقم 3: عدم التعرض بالإزدراء والنقيصة لاي شخصية اسلامية من عالم او قارئ او داعية او مثقف  . قانون رقم 4: يمنع استخدام الألفاظ المخالفة للشرع و التي تخدش الحياء العام وتتعدى حدود الأدب . قانون رقم 5: لابد من وضع الموضوع في القسم المناسب والمخصص له  .

شاطر | 
 

 تحميل كتاب :منهج الشيخ ابن باز في الفقه والفتوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lakhili



عدد المساهمات : 93
نقاط التميز : 22786
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تحميل كتاب :منهج الشيخ ابن باز في الفقه والفتوى   الأربعاء يناير 19, 2011 2:01 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عنوان الكتاب

منهج الشيخ ابن باز في الفقه والفتوى
اســـم المــؤلف

الدكتور خالد بن مفلح بن عبدالله آل حامد
النـاشــــــــــــــــــــــر

دار الفضيلة - الرياض
ســــــنة الطبـــــع

1431هـ
عدد الصفحات:

134
نــــوع الكتـــاب

رسالة جامعية لنيل درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

التعريف بموضوع الكتاب:
العلماء.. مصابيح الهدى, ومنائر الهداية, وورثة الأنبياء, وحراس الدين وحماة العقيدة وحفاظ الملة ولا خير في أمة لم تبجل علماءها ولم تحفل بهم أو تنشر تراثهم أو تهتم بعلومهم.
والإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز– رحمه الله- أحد الأعلام الأفذاذ والعلماء العظام الذين ملؤا الدنيا علماً وخيراً وخلفوا تراثاً عظيماً يستحق الدراسة والتنقيح والتحقيق, وقد اهتم طلاب العلم بتراث الشيخ وعلومه سواء في حياته أو بعد مماته, ومما صدر حديثاً في هذا الشأن كتاب (منهج الشيخ ابن باز في الفقه والفتوى) لخالد بن مفلح آل حامد والذي تتبع فيه المنهج الذي اتبعه الشيخ في فتاواه وأصوله في الفقه والفتوى.
وقد جاء الكتاب في ثمانية مباحث كان الحديث في أولها عن أصول الشيخ في الفقه والفتوى فتكلم فيه عن أهم أصوله التي بنى عليها فتاواه والتي منها: الوصول والشمولية, ومراعاة قاعدة سد الذرائع, ومراعاة الأحوال والأشخاص والأماكن وغيرها من الأصول.
كما تحدث فيه أيضاً عن أصوله العامة في الفقه وذكر منها: قول الشيخ ((الله أعلم)), وتقديمه للكتاب والسنة, وبعده عن التقليد والتبعية المطلقة , ومداومته على البحث والتحصيل وغير ذلك.
ثم استعرض المؤلف – وفي نفس المبحث- قواعد الشيخ الأصولية في الفقه وذكر من تلك الأصول: أن النهي يقتضي التحريم, والأمر يقتضي الوجوب, وأن العبادات لا تثبت بالأحاديث الضعيفة, والأوامر مع الفور, والنهي يقتضي الفساد ....الخ، ثم تكلم المؤلف بعد ذلك عن قواعد الشيخ الفقهية.
أما المبحث الثاني فأفرده المؤلف لمصطلحات الشيخ ومنهجه عند الترجيح فذكر من ذلك ألفاظه التي تقتضي الترجيح مطلقاً, وألفاظه التي لا تقتضي الترجيح مطلقاً, والألفاظ التي لا تقتضي الترجيح مطلقاً إلا في حالات نادرة, والألفاظ لتي تقتضي التوقف في المسألة, ثم أردف بعد ذلك بأصول الشيخ في الترجيح عند التعارض بين الأدلة.
وفي المبحث الثالث من الكتاب ذكر المؤلف الأسباب التي بموجبها تختلف أقوال الشيخ في فتاويه وذكر من ذلك: ظهور الدليل, واختلاف الأحوال والأشخاص والأماكن, وفهم السؤال على غير الوجه الذي أراده السائل, وغيرها من الأسباب.

في المبحث الرابع تحدث المؤلف عن المسائل التي خالف فيها الشيخ ابن باز شيخ الإسلام ابن تيمية, فسرد عدة مسائل في الطهارة والصلاة والزكاة والصوم وغيرها.
وفي المبحث الخامس كان الحديث عن المسائل التي تفرد بها الشيخ ابن باز وذكر في ذلك عدداً من المسائل.

وفي المبحثين السادس والسابع كان الحديث عن اختيارات الشيخ الفقهية, والمسائل التي وافق فيها المذهب الحنبلي, ليختم بعد ذلك بمبحث أخير تكلم فيه عن المسائل التي وافق فيها المذهب وليست من مفرداته - رحمه الله تعالى-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed277



عدد المساهمات : 1
نقاط التميز : 19982
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: تحميل كتاب :منهج الشيخ ابن باز في الفقه والفتوى   الثلاثاء يوليو 05, 2011 1:15 am

[اين الرابط اين الرابط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحميل كتاب :منهج الشيخ ابن باز في الفقه والفتوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فجر السنة :: منتدى المكتبة الاسلامية :: مكتبة اسلامية-
انتقل الى: